غير مصنف
أخر الأخبار

الكويت: صدور مرسوم بتأليف حكومة

الكويت صدور مرسوم جديدة في البلاد

متابعات فجر اليوم//

وكالة الأنباء الكويتية تعلن صدور مرسوم يقضي بتأليف حكومة جديدة، وتشير إلى أنّ مجلس الوزراء الجديد مكوّن من 15 عضواً.

أعلن مركز التواصل الحكومي في الكويت، اليوم الأحد، صدور مرسوم يقضي بإعادة تأليف الحكومة الجديدة في البلاد برئاسة أحمد نواف الأحمد الصباح، مع تولي بدر حامد يوسف الملا وزارة النفط.

ونشر مركز التواصل الحكومي التشكيل الوزاري الجديد المكوّن من 15 وزيراً ووزير دولة، وشغل بدر حامد يوسف الملا منصب وزير النفط، فيما تولى سالم عبدالله الجابر الصباح وزارة الخارجية.

وبحسب المرسوم أيضاً يتولى عبدالله علي عبدالله السالم الصباح وزارة الدفاع

يذكر، أنّ أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح،أصدر الأسبوع الماضي، أمراً أميرياً بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه ترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

وفي وقت سابق من اليوم، احتدم الخلاف بين الحكومة الكويتية وغالبية أعضاء مجلس الأمة المنتخب حديثاً إزاء موعد أول جلسة للبرلمان الجديد، حيث حضر اليوم الأحد نحو أربعين نائباً من المجلس المنتخب المكوّن من خمسين عضواً في جلسة وصفت بالرمزية، من دون حضور الحكومة أو الأمير أو من يمثلهما.

وكان مقرراً أن تبدأ أول جلسة في 11 تشرين الأول/أكتوبر، لكن مرسوماً أميرياً صدر بتأجيل الجلسة إلى 18 تشرين الأول/أكتوبر، وهو ما عده مراقبون خطوة لمنح رئيس مجلس الوزراء فرصة أكبر لتأليف حكومة تحظى بدعم نواب البرلمان، بعد أن أعلن غالبيتهم رفضهم الحكومة التي شكلها بعد الانتخابات مباشرة.

لكن مرسوم تأجيل جلسة البرلمان الأولى عده نواب وقانونيون مخالفاً للمادة 87 من الدستور التي تفرض مواعيد محددة لأول جلسة للبرلمان بعد الانتخابات، فيما يقول أنصار الحكومة إنّ من صلاحيات أمير البلاد، وفقاً لنص المادة 06 من الدستور، تأجيل الجلسات شهراً واحداً، وهذا ينطبق على الجلسة الأولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى