الأخبار

التوتر يشتعل مع مصر.. إثيوبيا تعلن رسميًا انتهاء الملء الرابع والأخير لسد النهضة دون اتفاق مُعلن مع القاهرة والخرطوم

فجر اليوم //

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم الأحد، إن بلاده تمكنت من التغلب على التحديات الداخلية والضغوط الخارجية التي واجهتها فيما يخص سد النهضة.

وأعلن آبي أحمد انتهاء الملء الرابع لسد النهضة الإثيوبي، حيث أكد في تغريدة على حسابه الرسمي على “إكس” (تويتر سابقا) “إنه لمن دواعي سروري أن أعلن عن الانتهاء بنجاح من عملية الملء الرابع والأخير لسد النهضة”.
وتابع رئيس الوزراء الإثيوبي “هنيئا لكل من شارك في العمل بأمواله وعلمه وطاقته ودعواته. وينبغي أن يتكرر هذا التعاون في الشؤون الأخرى أيضا”، مضيفا “أعتقد أننا في الفترة المقبلة سنكمل ما خططنا. نشكر الله. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأتعهد بمواصلة دعم السد حتى النهاية”، وفق “سبوتنيك”.
سبق لوزارة الخارجية الإثيوبية التأكيد، الخميس الماضي، سعيها للوصول لتفاهم مشترك يرضي كل الأطراف بشأن سد النهضة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، في تصريحات له، إن “الملء الرابع لسد النهضة سيتم وفقا للخطط الموضوعة له”، مؤكدا أنها “لم يلحظ أي تقدم بشأن الحلول من الجانب المصري لحل أزمة السد”.
ويشار إلى أن إثيوبيا قد انتهت من الملء الرابع لسد النهضة، في الرابع من أيلول/ سبتمبر الجاري، وذلك بحسب ما كشفت عنه أحدث صور التقطتها الأقمار الصناعية.
كانت الحكومة المصرية أشارت إلى انتهاء فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي استضافته القاهرة يومي 27 و28 آب/أغسطس بشأن مفاوضات سد النهضة، بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا، دون إحراز تقدم.
وبدورها، أعلنت الرئاسة المصرية في بيان سابق لها في شهر تموز/يوليو الماضي، أن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الأثيوبي، آبي أحمد، اتفقا على ضرورة إجراء مفاوضات عاجلة بهدف الوصول إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في غضون 4 أشهر.
ويدور خلاف كبير بين مصر وإثيوبيا منذ سنوات بشأن بناء سد النهضة، حيث سبق، مرارا، أن طلبت السودان والقاهرة من إثيوبيا التوقف عن ملء خزان سد النهضة، بانتظار اتفاق ثلاثي ملزم بشأن طرق تشغيل السد باعتباره الأكبر في أفريقيا، وذلك في وقت تعتبر مصر، التي تعتمد على النيل لتأمين 97% من حاجاتها من الماء، أن سد النهضة يمثل تهديدا “وجوديا” لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى