الأخبار
أخر الأخبار

قبل قليل ..صنعاء تنشر احصائية صادمة لجرائم الاغتصاب والمخفين قسرا في سجون التحالف

فجر اليوم //

كشفت وزارة حقوق الإنسان في حكومة صنعاء حجم الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها فصائل التحالف في المحافظات الجنوبية، مبينة أن أكثر من 5 آلاف سجينا ومعتقلا في سجون التحالف بمدينة عدن وبقية المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف.

وأكدت الوزارة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس الأربعاء تحت عنوان “معتقلات الموت في المناطق المحتلة وحشية الفعل وبشاعة الجرم”، أن عدد السجون السرية التي لم ترد في التقارير الدولية والأممية 58 سجنا تم التعرف عليها في عدن وبقية المحافظات الجنوبية.

وأوضحت الوزارة أن فصائل التحالف حولت العشرات من المنازل في المناطق الواقعة تحت سيطرة التحالف بمحافظة تعز لسجون سرية، مبينة أن الإمارات والسعودية تدير سجونا سرية لم يتم التعرف على أماكنها.

وأفادت حقوق الإنسان على لسان وزيرها علي حسين الديلمي وجود مقبرة سرية بمحافظة لحج تسمى مقبرة الحسوة يدفن فيها من تم تصفيتهم أو قتلهم بالتعذيب.

لفتت إلى أن إجمالي المخفيين قسرا في معتقلات فصائل التحالف منذ العام 2015 تجاوز عددهم 5 الآف و433 شخصا و53 ومعتقلا وثمانية قتلى جراء التعذيب، في إحصائية أولية حصلت عليها الوزارة عبر ما تم رصده وتوثيقه من بلاغات صادرة عن منظمات دولية ومحلية ولازالت هناك حالات لم تتمكن أسر المخفيين والمعتقلين تقديم بلاغاتهم عنهم خوفا من قيام مرتزقة العدوان ودول العدوان بتصفية عائلاتهم.

وأشارت الوزارة إلى أن فصائل التحالف ارتكبت أكثر من 800 جريمة بحق الاطفال والنساء بساحل اليمن الغربي بينها جرائم اختطاف واغتصاب.

وبينت أن المختطفين والمعتقلين قسرا يتعرضوا لمختلف أنواع التعذيب النفسي والجسدي واللفظي في تلك السجون والمعتقلات.

وجرى عقب المؤتمر الصحفي تكريم مدير مكتب حقوق الإنسان في ذمار محمد الماوري ومنحه درع الوزارة للحقوق والحريات للعام 2023 تقديرا لجهوده في رصد وتوثيق انتهاكات تحالف العدوان، ومتابعة الانتهاكات والاختطافات التي طالت أبناء محافظة ذمار في المحافظات الجنوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى