الأخبار

وردنا الآن .. أزمة دواجن خانقة في صنعاء.. وقرار وزارة الزراعة يخدم المزارعين على حساب المستهلكين

فجر اليوم //

شهدت العاصمة صنعاء في الأيام القليلة الماضية أزمة خانقة في قطاع الدواجن، أدت إلى إغلاق عشرات المحال التجارية أبوابها في وجه المواطنين، الذين باتوا عاجزين عن توفير هذه السلعة الأساسية على موائدهم.

ويرجع سبب هذه الأزمة إلى الارتفاع الحاد في أسعار الثلوج، حيث قفزت الأسعار بنسبة تجاوزت 20% مقارنة بالأسعار السائدة قبل أسابيع، وذلك في أعقاب قرار وزارة الزراعة بمنع استيراد الدجاج المجمد من الخارج.

وأدى قرار الحظر إلى اختفاء الدجاج من الأسواق بشكل شبه كامل، حيث سارعت مطاعم البروست والشوايات إلى سحب الكميات المتوفرة لتغطية احتياجاتها وتلبية طلبات عملائها، مستغلة غياب أي رقابة أو محاسبة.

وعبر المواطنون عن استيائهم الشديد من هذا الوضع، مؤكدين أن الدجاج أصبح سلعة نادرة على موائدهم، في ظل عجز المزارع المحلية عن تلبية الطلب المتزايد.

انتقد مراقبون قرار وزارة الزراعة بشدة، واصفين إياه بـ”العشوائي والارتجالي”، وأشاروا إلى أنه لم يسبقه أي دراسات بحثية أو معاينة واقعية، وأكدوا أن مزارع الدواجن المحلية غير قادرة على تغطية احتياجات السوق، لا من حيث الكمية ولا من حيث الجودة.

وأشار خبراء اقتصاديون إلى أن قرار الحظر يخدم مصالح بعض التجار من مالكي مزارع الدواجن المحلية، دون مراعاة لمصلحة المستهلك، محذرين من استمرار الأزمة وتفاقمها خلال الفترة المقبلة.

وطالبوا الجهات المعنية بسرعة التدخل العاجل لإنهاء هذه الأزمة، وإيجاد حلول جذرية تضمن توفير الدجاج بأسعار مناسبة. كما طالبوا بفرض رقابة حكومية فعالة على مزارع الدواجن المحلية، ووضع حد لحالة الفوضى والعشوائية التي تشهدها هذه المزارع جراء الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى