الأخبار
أخر الأخبار

واشنطن تهدد الرياض وتطالب بتحقيق سعودي “معمق” في المزاعم عن قتل مئات المهاجرين الإثيوبيين

فجر اليوم//

أبدت الولايات المتحدة الاثنين قلقها حيال تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية تتهم فيه حرس الحدود السعوديين بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين، مطالبة بتحقيق شامل.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية “أبلغنا الحكومة السعودية قلقنا حيال هذه الاتهامات. نطالب السلطات السعودية بإجراء تحقيق معمق وشفاف، وبأن تفي بالتزاماتها بموجب القانون الدولي”.
كانت الأمم المتحدة أصدرت للتو تقريرا عن حوادث وقعت في المنطقة الحدودية بين السعودية واليمن وتعلقت بصد لاجئين وأشخاص مهاجرين وصاحب هذه الحوادث روايات مختلفة حول ما يحدث هناك، ومنها ما تحدث عن قتل مئات الأشخاص.
وأضافت بيربوك ” ولذلك أوضحنا كوزارة خارجية أننا نعتبر أن من المهم للغاية بالنسبة لتعاوننا أن نحصل على رد من الحكومة السعودية على تقرير الأمم المتحدة”.
وحسب تقرير المنظمة الحكومية، فإنه يُعْتَقَد أن الإثيوبيين قُتِلُوا أثناء محاولة عبورهم الحدود اليمنية السعودية في الفترة بين آذار/ مارس عام 2022 وحزيران/ يونيو عام 2023؛ وتشير الاستقصاءات الحالية لمنظمة هيومان رايتس ووتش إلى أن أعمال القتل لا تزال مستمرة.
وجاء في تقرير مؤلف من 73 صفحة للمنظمة المعنية بمراقبة حقوق الإنسان حول العالم ومقرها نيويورك، أن حرس الحدود السعوديين “استخدموا أسلحة ناسفة لقتل الكثير من المهاجرين وإطلاق نار على مهاجرين من مسافة قريبة، بما في ذلك الكثير من النساء والأطفال، في نمط هجمات ممنهج وواسع النطاق”.
ويشهد اليمن صراعا عنيفا على السلطة بين الحكومة والمتمردين الحوثيين، الذين سيطروا على العاصمة ومناطق أخرى منذ أواخر عام .2014
وعلى الرغم من الحرب الأهلية، يستمر المهاجرون في القدوم إلى اليمن بهدف الوصول إلى السعودية المجاورة بحثا عن عمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى