الأخبار
أخر الأخبار

ناقلات نفط تغير مسارها من البحر الأحمر عقب ضربات أمريكية بريطانية في اليمن

فجر اليوم //

لندن/كوبنهاجن ـ (رويترز) – أظهرت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن ومنصة كبلر لمعلومات التجارة العالمية أن أربع ناقلات نفط على الأقل حولت مسارها من البحر الأحمر منذ الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الليل على أهداف للحوثيين في اليمن.

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات من الجو والبحر على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ردا على هجمات الحركة على السفن في البحر الأحمر، وهو ما يمثل اتساعا إقليميا لتبعات الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.
وشوهدت الناقلات تويا وديانا-آي وستولت زولو ونافيجيت برايد إل.إتش.جيه وهي تستدير في منتصف الرحلة لتجنب البحر الأحمر بين الساعة 0300 و0730 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة، وفقا لبيانات تتبع السفن من الشركتين.
وأظهرت البيانات أن إحداها وهي تويا، ناقلة الخام الضخمة القادرة على حمل ما يصل إلى مليوني برميل من النفط، كانت فارغة. أما السفن الثلاث الأخرى فهي ناقلات وقود.
وارتفعت أسعار النفط بما يزيد على ثلاثة دولارات للبرميل بما يوازي أكثر من أربعة بالمئة بحلول الساعة 1144 بتوقيت جرينتش وفاق سعر تداول برنت 80 دولارا بسبب المخاطر الجيوسياسية المرتفعة.
وقالت مجموعة تورم الدنمركية للنقل البحري اليوم الجمعة إنها قررت إيقاف جميع عمليات الإبحار عبر جنوب البحر الأحمر مؤقتا.
ورحبت شركتا شحن كبيرتان هما ميرسك وهاباج لويد بالإجراءات التي تهدف إلى تأمين المنطقة لكن الشركتين لم تصلا لحد القول إن كانت الضربات الأمريكية البريطانية ستكون كافية لعودة العمليات الملاحية المؤدية لقناة السويس وهو الطريق الأسرع بين آسيا وأوروبا وتمر منه نحو 12 بالمئة من ناقلات الحاويات في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى