الأخبار

موجة تسريحات موظفين في عمالقة التكنولوجيا.. ما لسبب في ذلك؟!

موجة تسريحات موظفين في عمالقة التكنولوجيا.. ما لسبب في ذلك؟!

⁨فجر اليوم //
 
تسريح موظف الجملة الأكثر شيوعاً بين شركات التكنولوجيا العملاقة في الآونة الأخيرة ، حيث أصبحت كتنافس بينهم ،مما أثار استغراب العالم أن الشركات الأكثر نفوذاً ورواداً حول العالم والخاطفة لقلوب المستخدمين من الشرق إلى الغرب تسرح موظفيها.
وكان الاتحاد الأوروبي أيضًا  قد شدد الخناق  على عمالقة التكنولوجيا ، لمعالجة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لخدمات التواصل الاجتماعي.

أهم شركات التكنولوجيا :

تويترTwitter –
إيلون ماسك أغنى رجل في التاريخ المالك لشركة تسلا ، بعد أيام من شرائه منصة تويتر بقيمة 44 مليار دولار، شن حملة من تسريح الموظفين  والبالغ عددهم 7500 موظف ، وعدداً لا يحصى من المتعاقدين المسؤولين عن الإشراف على المحتوى ،وقام بفصل كبار المسؤولين التنفيذيين في يومه الأول بينما غادر آخرون طواعية في الأيام التالية ،  وكان ماسك قد قدم اقتراحاً بكتابة الموظفين تعهداً بالعمل الشاق أو تقديم استقالتهم مقابل ثلاثة أشهر من نهاية الخدمة .

ووردت ت تقارير في الآونة الأخيرة إلى آلان لم يرد عليها مالك تويتر إيلون ماسك ، أن عمليات  التسريح طالت أيضًا الوحدة المتعلقة بخطاب الكراهية والتحرش في “تويتر”.

ميتا ( فيسبوك)- Meta

على خطى تويتر ميتا تسير في نفس الطريق وتسرح 11 ألف موظف ، وهي من أصعب التغييرات في تاريخ الشركة بحسب ما وصفها رئيس  مارك زوكربيرغ، مضيفاً أيضًا أنه قرار صعب جداً ، وأنه سوف يتحمل مسؤولية مثل هذه القرارات التي ستؤثر على مختبر الأبحاث فيها الذي يركّز على ميتافيرس، بالإضافة إلى تطبيقاتها بما فيها إنستغرام وفيسبوك وواتساب.

جوجل- google

التسريح الأحدث الذي هز قطاع التكنولوجيا حول العالم ، بعث الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت  ( Alphabet) الشركة الأم لجوجل مذكرة للموظفين أن الشركة ستلغي 12 ألف وظيفة حول العالم ، وسيؤثر هذا التسريح على جميع الأقسام في الشركة بما فيها إدارات الشركة وأقسام الهندسة والمنتجات.

مايكروسوفت – Microsoft

أعلنت  شركة مايكروسوفت أنها تعتزم إلغاء 10000 وظيفة ب حلول نهاية مارس المقبل ، وسط عاصفة من التسريحات التي يشهدها قطاع التكنولوجي العالمي ، وهذا القرار سيؤثر على  5% من القوى العاملة حول العالم ، وجاء  بسبب الآفاق الاقتصادية غير الواضحة وتغير أولويات زبائنها.

وكان المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا  قد أجاب في منتدى دافوس على سؤال تسريح الموظفين ، أنه ناجم من آثار التضخم على النمو الاقتصادي ، وأن هذا القرار سيوفر  1.2 مليار دولار في حسابات  الشركة.

سناب شات – snap chat

Snap inc  الشركة الأم لشركة سناب شات أعلنت أنها تسير وفق خطى باقي شركات التكنولوجيا حول العالم وأنها تعتزم تسريح 20% من موظفيها أي 6400 موظف حول العالم، وهذا يعني تسريح حوالي 1200 موظف من شركة سناب شات ، وجاء هذا القرار في الوقت الذي تدهورت فيه الظروف الاقتصادية في الأشهر الأخيرة  من العام الماضي و وسط ارتفاع التضخم ، وقرار الفيدرالي الأميريكي رفع الفائدة .

وراء التسريح  أوراق مبعثرة تخفي ورائها الكثير من الأسباب ، ما بين  التضخم الذي أثر على النمو الاقتصادي.. ومخاوف من ركود اقتصادي ، ومن رفع الفيدرالي الأميركي الفائدة أكثر ، هل عمالقة التكنولوجيا في خطر  محرك البحث غوغل (332 )مليون مستخدم، فيسبوك (255 مليون مستخدم)، تويتر (100.9 مليون)؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى