حكايا
أخر الأخبار

مدريد ودبلن وأوسلو تعترف اليوم رسميا بدولة فلسطين

تستعد إسبانيا وايرلندا والنرويج اليوم الثلاثاء للاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في بروكسل الإثنين إلى جانب نظيريه الإيرلندي والنرويجي “الاعتراف بدولة فلسطين إحقاق للعدالة للشعب الفلسطيني”.

وذكر رئيس وزراء إسبانيا اليوم الثلاثاء إن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية تشمل قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية.

ويلقي رئيس الوزراء الإسباني كلمة عند الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش قبل إقرار حكومته مرسوما تعترف بموجبه إسبانيا بدولة فلسطين.

وتجتمع الحكومة الإيرلندية قبل ظهر الثلاثاء فيما رفعت النرويج الأحد مذكرة شفهية إلى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى تنص على دخول هذا القرار حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وتأمل هذه الدول الأوروبية الثلاث واثنتان منها عضوان في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وإيرلندا)، في أن تحمل مبادرتها ذات البعد الرمزي، دولا أخرى على الانضمام إليها.

وتشدد هذه الدول على الدور الذي اضطلعت به إسبانيا والنرويج في عملية السلام في الشرق الأوسط في تسعينيات القرن الماضي. فقد استضافت مدريد مؤتمرا للسلام في العام 1991 قبل سنتين على اتفاقات أوسلو في العام 1993.

وقد أعلنت سلوفينيا أيضا أنها بصدد الاعتراف بدولة فلسطين. ومع إسبانيا وإيرلندا والنرويج تكون 145 دولة قد اعترفت بدولة فلسطين من أصل 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة وفق تعداد للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وتغيب عن هذه القائمة غالبية الدول الأوروبية الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وحتى الآن كانت السويد الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي اعترف بدولة فلسطين في العام 2014. أما تشيكيا والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا وقبرص فكانت قد اعترفت بها قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى