توقعات الطقس والمناخ
أخر الأخبار

كارثة سيول تجتاح الحديدة: آلاف المشردين وأضرار جسيمة تهز اليمن

شهدت محافظة الحديدة غرب اليمن مساء أمس الثلاثاء، أمطار غزيرة غير مسبوقة أدت إلى تدفق سيول فيضانية والتي تسببت بأضرار كبيرة في الممتلكات والأراضي الزراعية، وقطع الطرقات خاصة في محافظة الحديدة.

 

وشملت الأضرار الكبيرة كلا من مدينة الحديدة ومديريات التحيتا والقناوص وزبيد وبيت الفقيه والزيدية وباجل والمراوعة وغيرها.

 
 

وجراء الكارثة استنفرت جهود حكومية ومبادرات مجتمعية في المديريات المتضررة في كل من الحديدة وحجة للتخفيف من آثار السيول  وإغاثة المتضررين.وأفادت مصادر محلية بأن السلطات المحلية في المديريات المتضررة من السيول فتحت المدارس أمام الأسر المتضرّرة.

 

وأكدت أن وحدات من قوات التعبئة العامة وقوات عسكرية، شاركت في نقل الأهالي من مجاري السيول في مناطق الجبلية و الروية والمغرس في مديرية التحيتا بالحديدة.

 

بدوره كشف نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع  العميد عبدالله بن عامر ، أنه تم  تشكيل غرفة عمليات في الحديدة وبالتحرك الرسمي والتفاعل المجتمعي”.

 

مضيفاً: ” يمكن احتواء الاضرار والتعامل معها ولن تتضح الصورة أكثر بشأن الاضرار إلا خلال ساعات وسيتم الإعلان عنها رسمياً “، مؤكداً أن ” معظم الاجراءات تم اتخاذها وهناك استنفار كبير وواسع” .

 

وأشار بن عامر إلى ” مشاركة القوات المسلحة في جهود الإنقاذ جراء الأمطار والسيول في الحديدة “، داعياً إلى ” تنظيم مبادرات مجتمعية عبر السلطة المحلية في الحديدة “.

وخلال الساعات الماضية أجرى رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء مهدي المشاط، اتصالات بكل من نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ولجنة الطوارئ، ومحافظي الحديدة، وتعز وحجة.

 

واطلع المشاط خلال الاتصالات على ما تقوم به السلطات المحلية من جهود لمواجهة أضرار السيول التي تدفقت على المحافظات الثلاث نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت عليها خلال الساعات الماضية.

 

ووجه الجهات المعنية بالنزول إلى الميدان، والقيام بواجبهما تجاه المواطنين في المناطق المنكوبة.

.

من جهته قام محافظ الحديدة محمد قحيم، ومعه عدد من وكلاء المحافظة، صباح اليوم، بتفقد عدداً من المناطق المتضررة من سيول الأمطار.

 

واطلع المحافظ والوكلاء ومعهم مدراء المديريات والمكاتب التنفيذية والمؤسسات والهيئات ذات العلاقة، على الأضرار التي طالت البنى التحتية والمنازل والأراضي الزراعية والطرق التي جرفتها السيول.

 

ووجه جهات الاختصاص بسرعة التقييم والحصر الشامل للأضرار والخسائر في الأرواح والممتلكات، والعمل على سرعة تنفيذ التدابير المتعلقة بفتح الطرق وتسهيل حركة مرور المواطنين.

 

وأكد أن السلطة المحلية وعدة جهات حكومية وعسكرية ومبادرات مجتمعية تبذل جهوداً كبيرة للتخفيف من آثار السيول والأمطار في المناطق المتضررة.

 

وثمن محافظ الحديدة، اهتمام رئيس المجلس السياسي الأعلى وقيادة الدولة، التي شرعت بتشكيل لجنة مركزية لمتابعة الأضرار وتقديم مساعدات من حكومة تصريف الاعمال برئاسة الدكتور حسين مقبولي نائب رئيس الحكومة لشؤون الخدمات والتنمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى