قطاع الدواجن بالغرفة التجارية بأمانة العاصمة ينفي مزاعم تفشي “النيوكاسل” ويؤكد سلامة المنتج الوطني

فجر اليوم || خاص
أكد قطاع الدواجن بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة أن ما يتم تداوله عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي بشأن تفشي مرض “النيوكاسل” في الدواجن المحلية يفتقر إلى الأسس العلمية والمهنية، محذرًا من خطورة نشر معلومات غير موثقة تسيء إلى المنتج الوطني وتؤثر على ثقة المستهلك واستقرار السوق.
وأوضح القطاع، في بيان صادر عنه، أن الإعلان عن تسجيل أو تفشي أي مرض وبائي يعد من اختصاص الجهات البيطرية والرسمية المختصة، ولا يتم إلا بعد استكمال إجراءات التقصي الوبائي وإجراء الفحوصات المخبرية وفق المعايير العلمية المعتمدة، مؤكدًا أن تداول معلومات من مصادر غير رسمية يسبب البلبلة ويلحق أضرارًا بالمستهلكين والمنتجين والاقتصاد الوطني.
وأشار البيان إلى أن مرض النيوكاسل يعد من الأمراض الفيروسية المعروفة في صناعة الدواجن عالميًا، وتوجد برامج وقائية وتحصين معتمدة للتعامل معه، لافتًا إلى أن ظهور حالات محدودة – إن وجدت – لا يعني وجود تفشٍ وبائي عام، ولا يستدعي إثارة الذعر أو العزوف عن شراء الدواجن المحلية، كما أنه لا يشكل خطرًا على المستهلك.
وأكد قطاع الدواجن أن مزارع الإنتاج الوطنية تلتزم بتطبيق برامج التحصين والرقابة البيطرية والإجراءات الصحية الوقائية بصورة مستمرة، بما يضمن سلامة المنتج المحلي وجودته، ويعزز استمرار الاكتفاء الذاتي الذي حققه القطاع خلال السنوات الأخيرة.
وأبدى القطاع استغرابه من توقيت الحملات الإعلامية التي تستهدف قطاع الدواجن، معتبرًا أنها جاءت بالتزامن مع النجاحات التي حققها المنتج المحلي في زيادة الإنتاج وإغلاق باب الاستيراد، الأمر الذي ألحق أضرارًا مباشرة بالمربين والمنتجين وأثر على استقرار السوق المحلي، داعيًا إلى التعامل المسؤول مع المعلومات المتعلقة بالصحة الحيوانية، والابتعاد عن التهويل أو نشر الشائعات.
وأكد البيان احتفاظ قطاع الدواجن بكافة حقوقه القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق كل من يثبت تعمده نشر أو ترويج معلومات مضللة أو غير موثقة تضر بالمنتج الوطني أو تحرض عليه، لما يترتب على ذلك من أضرار مادية ومعنوية تمس المنتجين والمستهلكين والأمن الغذائي.
كما دعا القطاع وسائل الإعلام والصحفيين والناشطين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى تحري الدقة واستقاء المعلومات من الجهات الرسمية المختصة، والالتزام بالمسؤولية المهنية والوطنية عند تناول القضايا المتعلقة بالصحة العامة والإنتاج الوطني.
وجدد قطاع الدواجن بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة التزامه بمواصلة التعاون مع الجهات المختصة لتعزيز الأمن الغذائي، ودعم المنتج الوطني، والارتقاء بجودة صناعة الدواجن بما يخدم المستهلك والاقتصاد الوطني.




