قاضيات في الجنائية الدولية يرفعن دعوى ضد إدارة ترامب
يعتبرن العقوبات الأمريكية غير قانونية وتهدف للضغط على قرارات المحكمة
فجر اليوم
رفعت ثلاث قاضيات في المحكمة الجنائية الدولية دعوى قضائية ضد دونالد ترامب وإدارته أمام محكمة اتحادية في مانهاتن، احتجاجاً على العقوبات التي فُرضت عليهن العام الماضي.
وقالت القاضيات كيمبرلي بروست وسولومي بالونجي بوسا ورين ألابيني جانسو إن العقوبات صُممت لممارسة ضغط خارج نطاق القضاء بهدف معاقبتهن وإجبارهن على تغيير مواقفهن القضائية.
وتأتي القضية على خلفية فرض إدارة ترامب عقوبات على عدد من قضاة المحكمة الجنائية الدولية رداً على إصدار مذكرة توقيف بحق بنيامين نتنياهو، إضافة إلى فتح تحقيقات سابقة بشأن مزاعم جرائم حرب ارتكبتها قوات أمريكية في أفغانستان.
وتؤكد الدعوى أن العقوبات تجاوزت صلاحيات قانون سلطات الطوارئ الاقتصادية الدولية، ولم تستند إلى حالة طوارئ وطنية حقيقية أو تهديد استثنائي يبرر اتخاذ مثل هذه الإجراءات.
ولم يصدر حتى الآن أي تعليق من البيت الأبيض أو وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين بشأن الدعوى القضائية.




