إيرانسياسية
أخر الأخبار

طهران: إصرار واشنطن على فرض العقوبات يظهر خبثها إزاء الاتفاق النووي

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، يقول إنّ العقوبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة على بعض الشركات الإيرانية تعكس سوء نوايا وانشطن حيال الاتفاق النووي.

متابعات فجر اليوم //
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الخميس، أنّ العقوبات الأخيرة التي فرضتها الولايات المتحدة على بعض الشركات الإيرانية تعكس أحقية الموقف الإيراني وسوء نوايا ونفاق وانشطن حيال طهران والاتفاق النووي.

وقال كنعاني في بيان للخارجية الإيرانية إنّ “لجوء حكومة بايدن إلى العقوبات، مثل سياسة العقوبات الفاشلة في عهد ترامب، يجعل إيران مصممة على السعي الجاد لتحقيق أهدافها التنموية الوطنية واستغلال حقوقها القانونية التي لا جدال فيها”.

وأضاف أنّ “إصرار واشنطن على اللجوء إلى العقوبات غير القانونية والأحادية يُظهر أكثر من أي شيء آخر شرعية موقف إيران وخبث أميركا ونفاقها تجاه إيران والاتفاق النووي”.

وتابع كنعاني أن “مسؤولية دولية تقع على أميركا، من خلال فرض عقوبات قاسية وإجراءات قسرية أحادية الجانب ضد إيران تتعارض مع مبادئ وقواعد القانون الدولي”، مشدداً على أنه “لا شك أنّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحتفظ بجميع حقوقها في مواجهة مثل هذه الأعمال”.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الخميس، فرض عقوبات جديدة متعلقة بإيران تشمل 9 كيانات تعمل في قطاع البتروكيماويات.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان لها إنّ “مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على 9 كيانات لعبت دوراً حاسماً في إنتاج وبيع وشحن منتجات البتروكيماويات والبترول الإيرانية تقدر بمئات الدولارات إلى مشترين في قارة آسيا”.

وأضاف البيان أنّ “وزارة الخزانة تستهدف 6 شركات لتصنيع البتروكيماويات مقرها إيران وشركات تابعة لها، إضافة إلى 3 شركات مقرها في ماليزيا وسنغافورة شاركت في تسهيل بيع وشحن البترول والمنتجات البتروكيماوية نيابة عن شركة “تريليانس للبتروكيماويات”.

وبحسب البيان، فإنّ هذه الشركة “فرض عليها مكتب الأصول الأجنبية عقوبات في 23 كانون الثاني/يناير 2020 لتسهيل بيع المنتجات البترولية الإيرانية من الشركة الوطنية الإيرانية للنفط”.

وقبل أيام، فرضت الولايات المتحدة قيوداً جديدة على الصادرات من 7 كيانات إيرانية بزعم دعم هذه الكيانات للصناعات العسكرية الروسية.

والشهر الفائت، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات مرتبطة بإيران، تشمل 7 أفراد وكياناً واحداً، وتستهدف في الأساس صناعة الطائرات المسيّرة الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى