الأخبار

سقوط 157 قتيلا وجريحا في عدن وبقية المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف

فجر اليوم//

قتل وأصيب 157 شخصا جلهم من المدنيين في مختلف المناطق الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف جنوب وشرق اليمن خلال يونيو الماضي.

وأفاد تقرير أن فصائل التحالف نفذت قرابة 12 عملية اختطاف واعتقال تعسفي، بالإضافة إلى 13 عملية اقتحام وسطو مسلح على منازل وممتلكات المواطنين وحالتي تعذيب حتى الموت في عدن وبقية المحافظات الجنوبية والشرقية.

وأكد التقرير أن ما تبقى من المناطق الواقعة تحت سيطرة فصائل الإصلاح الموالية للتحالف في محافظة مأرب سجلت سقوط 41 قتيلا وجريحا ضمن 5 انتهاكات للفصائل، بينما شهدت محافظة شبوة 29 حادثة انتهاك واعتداء مسلح نتج عنها سقوط 17 قتيلا و12 جريحا بينهم مقتل 3 بحادثة دهس من قبل آلية تابعة للتحالف، وفق ما نقله “موقع 26سبتمبرنت” التابع لقوات صنعاء.

وذكر التقرير أن مديريات أبين شهدت 19 من أعمال الفوضى والانتهاكات المسلحة توزعت بين جرائم القطع والنهب للمواطنين بينها سيارات تابعة للحكومة الموالية للتحالف أسفرت جميعها عن مقتل وإصابة 22 شخصا معظمهم سقطوا جراء المواجهات والاشتباكات المسلحة مع فصائل الانتقالي أو بواسطة العبوات الناسفة، بالإضافة إلى العثور على جثة مواطن مقتولا في منطقة جبل لحبوش، ومقتل مواطن ونهبت سيارته بأعمال تقطع خلال عيد الأضحى المبارك في جعار.

وبين التقرير أن مدينة عدن شهدت فوضى أمنية غير مسبوقة سقط على إثرها 20 قتيلا وجريحا بينهم طفلتين ضمن 44 انتهاك متنوع بين قتل واعتداء مسلح واختطاف واعتقال تعسفي ومصادرة حقوق وتعذيب حتى الموت، مؤكدا أن المدينة سجلت 7 جرائم اختطاف واعتقال تعسفي طالت 12 شخصا بينهم 3 جرحى من قبائل الصبيحة تم اختطافهم من المستشفى، وتهجير لأهالي وسكان قرى بئر علي في البريقة، بالإضافة إلى جرائم اعتداء على محلات تجارية وبسطات تابعة لمواطنين من أبناء المحافظات الشمالية تسببت بقيام أحد التجار بإضرام النار في جسده احتجاجا على تلك التعسفات.

ورصد التقرير سقوط 16 قتيلا وجريحا ضمن 32 انتهاكا في المناطق الواقعة تحت سيطرة فصائل التحالف بمحافظة تعز، بينها قيام أحد عناصر الفصائل برمي قنبلة وسط سوق شعبي سقط على إثرها قتيل وإصابة 6 مواطنين، وتسجيل 3 جرائم اختطاف وعمليتي تقطع وحرابة، تم إثبات إحداها على قيادي في الفصائل الممولة من التحالف.

وفي محافظة لحج الخاضعة لسيطرة فصائل الإمارات بلغ عدد ضحايا الفوضى الأمنية هناك قرابة 15 قتيلا وجريحا ضمن 14 عملية انتهاك بين الضحايا 6 أفارقة ومواطن قتل مذبوحا بعد رميه بالحجارة، إلى جانب 3 جرائم اختطاف وتقطع إحداها طالت الأكاديمي في جامعة صنعاء الدكتور علي أحمد لطف الزبيري أثناء مروره من منطقة الحبيلين عقب عودته من العاصمة المصرية القاهرة ومغادرته مطار عدن صوب صنعاء، وجريمة إحراق مركز إيواء لنازحين، والعثور على مقابر جماعية لمهاجرين أفارقة في أحواش التهريب.

أما في الضالع فقد أشار التقرير إلى مقتل واصابة 12 شخصا ضمن 8 انتهاكات، بالإضافة إلى تسجيل جريمة اختطاف وجريمة هدم نحو 200 محل تجاري خاصة بتجار من أبناء المحافظات الشمالية في سوق سناح واتلاف بضائعهم بدعاوى مناطقية من قبل قيادات في الفصائل الممولة من الإمارات.

كما شهدت محافظة حضرموت جريمتي قتل وجريمة اختطاف ضمن 6 انتهاكات، في حين تم رصد جريمتي اختطاف قطع لكابلات الانترنت في محافظة المهرة.

ولفت التقرير إلى أن ارتفاع منسوب الجرائم المنظمة الناتجة عن الفوضى الأمنية جراء غياب سلطات الدولة في تلك المناطق منذ النصف الثاني من العام 2015 وانتشار العصابات المسلحة الموالية لقيادات في فصائل التحالف، مثلت تهديدا مباشرا للأمن والسلم الاجتماعي بين أبناء تلك المحافظات عبر تغذية الصراعات القبلية من قبل قيادات الفصائل المسلحة الممولة من التحالف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى