الأخبارسياسية
أخر الأخبار

رئيس أفريقيا الوسطى: الغرب نهب ثرواتنا واحتجز الشعب رهينة

رئيس أفريقيا الوسطى فاوستين أركانج تواديرا يصرّح بأنّ الهجمات المتكررة على بلاده تهدف إلى جعل البلاد غير قابلة للحكم لحرمان الدولة من حقها في السيادة على الموارد الطبيعية.

متابعات فجر اليوم//

رئيس أفريقيا الوسطى فاوستين أركانج  تواديرا يصرّح بأنّ الهجمات المتكررة على بلاده تهدف إلى جعل البلاد غير قابلة للحكم لحرمان الدولة من حقها في السيادة على الموارد الطبيعية.

هاجم رئيس أفريقيا الوسطى، فاوستين أركانج  تواديرا، اليوم الأحد، الدول الغربية بشدّة، متهماً إياها بـ”الإبقاء على حالة عدم الاستقرار السياسي” من أجل نهب ثروات البلاد ومنع تنميتها.

وفي مؤتمرِ البلدان الأقل نمواً المنعقد في قطر برعاية الأمم المتحدة، اعتبر تواديرا أنّ بلاده كانت “ضحية استهداف جيواستراتيجي مرتبط بالموارد الطبيعية”.

وقال تواديرا “تعرضت جمهورية أفريقيا الوسطى منذ استقلالها للنهب المنهجي الذي يسهله عدم استقرار سياسي تبقي عليه بعض الدول الغربية والجماعات المسلحة الإرهابية التي يقودها مرتزقة أجانب”.

وأضاف، أنّ هذه “الهجمات المتكررة تهدف إلى جعل البلاد غير قابلة للحكم لحرمان الدولة من حقها في السيادة على الموارد الطبيعية وحقها المشروع في تقرير مصيرها بنفسها”.

اقرأ أيضاً: متهمةً روسيا بشن حملة تضليل ضدها.. فرنسا تحاول العودة إلى أفريقيا

وبعد رحيل الجزء الأكبر من القوات الفرنسية من جمهورية الكونغو الديموقراطية، أرسلت موسكو “مدرّبين عسكريين” في العام 2018، ومن ثم مئات القوات شبه العسكرية في 2020 بناءً على طلب بانغي التي تواجه قواتها ت. وغادر آخر الجنود الفرنسيين البلاد في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

رئيس أفريقيا الوسطى شعبنا احتُجز رهينة

وفي قطر، سأل الرئيس عن سبب كون بلده الذي “يتمتع بكنز جيولوجي هائل من (الذهب والماس والمواد الخام الاستراتيجية بما في ذلك الكوبالت واليورانيوم والبترول) أحد أفقر بلدان العالم بعد أكثر من 60 عاماً على الاستقلال”.

كما انتقد رئيس أفريقيا الوسطى “الحصار غير العادل وغير الشرعي المفروض على الأسلحة المخصصة للقوات المسلحة في أفريقيا الوسطى وعلى الماس” إضافةً إلى “حملاتِ التضليل والشيطنة التي تشنّها بعض وسائل الإعلام الأجنبية من أجل ثني المستثمرين”.

وأضاف تواديرا أنّ “شعب أفريقيا الوسطى احتُجز رهينة”، مشيراً إلى أنّ جهود حكومته “تتعرض للخطر مع استهدافها جيواستراتيجياً”، داعياً إلى “رفع تعليق مساعدات الجهات المانحة والحصار المفروض على الأسلحة والماس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى