الأخبار

حماس تندد بالقصف الأميركي البريطاني على اليمن وتحذر من الاضطراب وعدم الاستقرار وتدعو “الجامعة العربية” و”التعاون الإسلامي” إلى اتخاذ موقف حاسم من العدوان الأميركي الذي ينتهك سيادة الدول العربية

فجر اليوم //

قطاع غزة (الاراضي الفلسطينية)-(أ ف ب) – دانت حركة حماس الإسلامية الأحد الضربات الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن، محذرة من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى “مزيد من الاضطراب وعدم الاستقرار”.

وقالت الحركة في بيان “ندين بشدة القصف الأميركي البريطاني على الجمهورية اليمنية، ونعده اعتداءً سافراً على سيادة دولة عربية شقيقة، وتصعيداً سيجر المنطقة إلى مزيد من الاضطراب وعدم الاستقرار الذي تتحمل واشنطن والاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن تداعياته”.

ودعت الحركة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى “اتخاذ موقف حاسم من العدوان الأميركي الذي ينتهك سيادة دولنا العربية”.

في وقت متأخر السبت، قصفت الولايات المتحدة وبريطانيا عشرات الأهداف في اليمن ردا على الهجمات المتكررة التي ينفذها أنصار الله المدعومون من إيران على السفن والتي أدت إلى اضطراب حركة الملاحة العالمية.

وجاءت الغارات في اليمن غداة سلسلة ضربات أميركية أحادية ضد أهداف مرتبطة بإيران في العراق وسوريا ردا على مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين في هجوم بطائرة مسيّرة في قاعدة بالأردن في 28 كانون الثاني/يناير.

وهذه المرة الثالثة التي تستهدف فيها القوات البريطانية والأميركية الحوثيين بشكل مشترك.

اندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وأسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً، معظمهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى آخر الأرقام الرسميّة الإسرائيلية.

وردّا على الهجوم، تعهّدت إسرائيل القضاء على الحركة، وتنفّذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمرة أتبعت بعمليات برية منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر، ما تسبب باستشهاد أكثر من 27365 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى