الأخبار
أخر الأخبار

تمديد الهدنة وصرف المرتبات قريبا

متابعات فجر اليوم//

تمديد الهدنة وصرف المرتبات قريبا .. صحيفة لندنية : مفاوضات مباشرة بين صنعاء والرياض في سلطنة عمان

كشفت صحيفة لندنية عن تفاصيل لقاءات ومشاورات تجري حالياً بين صنعاء والرياض بشكل مباشر في العاصمة العُمانية مسقط .

ونقلت صحيفة “القدس العربي” – المدعومة والممولة من السعودية-  عن مصدر سياسي لم تسمه إن هناك تقدم في المشاورات مباشرة بين حكومة صنعاء والرياض في مسقط .

وأضافت أن الوساطة العمانية نجحت في الحصول على توافق الجانبين على صرف مرتبات الموظفين ومعاشات المتقاعدين بما فيها العسكريون في مناطق سيطرة حكومة صنعاء وفق بيانات 2014، وتوسيع وجهات رحلات الطائرات من وإلى مطار صنعاء، ورفع القيود عن ميناء الحديدة، بالإضافة إلى تبادل الأسرى وفق ما تم الاتفاق عليه في مارس/ آذار الماضي.

وأشار المصدر إلى أن المشاورات انتقلت، عقب مغادرة الوفد العماني صنعاء، الأحد الماضي، إلى مرحلة جديدة، إذ صارت مباشرة بين الحوثيين والسعوديين.

وذكر أن المشاورات مستمرة بشأن عدد وماهية وجهات رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار صنعاء بالإضافة إلى ما يطلبه الحوثيون من ضمانات لاستمرار صرف المرتبات بالعملة الصعبة من عائدات النفط والغاز، واستمرار بقاء المطارات والموانئ مفتوحة، وإتمام اتفاق تبادل الأسرى؛ وهي الشروط التي من المرجح أن يتم البدء في تنفيذها قبل توقيع اتفاق تمديد الهدنة التي ستكون ستة شهور هذه المرة.

وأضاف أنه “في المقابل يطلب السعوديون ضمانات أمنية ممثلة في ضمان عدم الاعتداء بأي شكل من الأشكال؛ بالإضافة إلى إقامة منطقة عازلة في الحدود بين البلدين ورفع الحصار عن مدينة تعز… وغيرها من الضمانات بما يمكن أن يتم حسمها وبلورتها ضمن اتفاق تمديد الهدنة بصيغة غير مباشرة”.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قد أكد في مشاركته بمؤتمر دافوس بأن ملف الحرب في اليمن سينتهي سياسياً
#فجر_اليوم_الاخبارية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى