تقارير
أخر الأخبار

تحذير عاجل: مليون جرعة لقاح شلل الأطفال في طريقها إلى غزة بعد اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها سترسل أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى قطاع غزة، لمنع إصابة الأطفال بالعدوى بعد رصد الفيروس في عينات من مياه الصرف الصحي.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مقال رأي بصحيفة الغارديان البريطانية اليوم الجمعة: إنه سيتم توزيع اللقاحات على مدى الأسابيع المقبلة.

وأضاف: “رغم عدم تسجيل أي حالة إصابة بشلل الأطفال حتى الآن، بدون اتخاذ إجراءات فورية سيكون الأمر مجرد مسألة وقت قبل إصابة آلاف الأطفال الذين أصبحوا بلا حماية”.

وكتب جيبريسوس أن الأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس، وخاصة الرضع دون سن الثانية بسبب تعطل حملات التطعيم العادية نتيجة حرب الإبادة المستمر منذ نحو عشرة أشهر.

وكانت وكالات تابعة للأمم المتحدة، أعلنت الأسبوع الماضي، أن “شبكة مختبرات شلل الأطفال العالمية” عثرت على فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النوع الثاني في ست عينات من مياه الصرف الصحي تم جمعها من مواقع المراقبة البيئية في قطاع غزة بتاريخ 23 يوليو.

وبالإضافة إلى شلل الأطفال، أعلنت الأمم المتحدة زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (أ) والدوسنتاريا والتهاب المعدة والأمعاء مع تدهور الظروف الصحية في غزة بسبب تسرب مياه الصرف الصحي إلى الشوارع القريبة من بعض مخيمات النازحين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى