إيران

القوات المسلحة الإيرانية تُحذر: أي عدوان إسرائيلي أو من قبل داعميه سيواجه رداً قاسياً

حذرت القوات المسلحة الإيرانية، الثلاثاء، من أن أي عدوان من قبل “إسرائيل” أو من قبل أي من داعميها سيواجه برد أقوى بكثير من أي هجمات سابقة. كما وجهت تحذيراً شديداً إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ودعتهم إلى الكف عن دعم “الكيان الصهيوني” الذي يزداد ضعفاً، وعدم تعريض أنفسهم لخطر كبير.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد أبو الفضل شكارجي، أن إيران “لا تسعى إلى توسيع نطاق الصراع، لكنها ستدافع عن نفسها بقوة ضد أي عدوان”. وأضاف: “لقد أظهر ردنا الأخير جزءًا فقط من قدراتنا، وقد عبرت صواريخنا وطائراتنا بدون طيار القبة الحديدية بنجاح”.

وشدد شكارجي على أن إيران “ليست ساعية للحرب، لكنها سترد بحزم على أي عدوان”. وأشار إلى أن الرد الإيراني الأخير على الهجمات الإسرائيلية “أظهر جزءًا فقط من قدراتنا العسكرية”. وأضاف: “لقد عبرت صواريخنا وطائراتنا بدون طيار القبة الحديدية بنجاح، مما يدل على قدرتنا على ضرب أهدافنا بدقة”.

وجهت القوات المسلحة الإيرانية أيضاً تحذيراً شديداً إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ودعتهم إلى الكف عن دعم “إسرائيل”. وقال شكارجي: “ننصح قادة هذه الدول بالكف عن دعم الكيان الصهيوني الآيل للزوال، وعدم إلقاء أنفسهم في النيران الحارقة”.

في المقابل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أمس الإثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبلغ وزراء حزب الليكود أن “إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني بحكمة”. كما أشارت إلى أن نتنياهو رفض تلقي اتصالات من قادة أجانب بعد الهجوم الإيراني، خشية تعرضه لضغوط لعدم الرد.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات بين إيران و”إسرائيل” في المنطقة. فقد شنّت إيران هجمات صاروخية على أهداف في إسرائيل الأسبوع الماضي، رداً على غارة إسرائيلية استهدفت مواقع إيرانية في سوريا.

وأعربت العديد من الدول والمجتمع الدولي عن قلقها من احتمال توسيع نطاق الصراع بين إيران و”إسرائيل”. ودعت هذه الدول إلى خفض التصعيد والحوار الدبلوماسي لحلّ الخلافات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى