الكيان الصهيوني
أخر الأخبار

أمريكا تعلن تواجدها العسكري في جزيرة سقطرى اليمنية: تصعيد التوتر و مخاوف من حرب عالمية محدودة

كشفت الولايات المتحدة عن تواجد عسكري لها في جزيرة سقطرى اليمنية، في خطوة هي الأولى من نوعها، و أثارت مخاوف من تصعيد التوتر في المنطقة و إمكانية نشوب حرب عالمية محدودة.

و أوضح مسؤول أمريكي أن تواجد القوات الأمريكية في سقطرى يهدف إلى حماية الملاحة البحرية في المنطقة و التصدي لأي هجمات صاروخية قد يشنها الحوثيون.

و من شأن هذا التواجد أن يؤدي إلى تصعيد التوتر في طرق التجارة العالمية عبر المحيط الهندي وبحر العرب والبحر الأحمر، حيث تتمتع جزيرة سقطرى بموقع استراتيجي على تلك الممرات البحرية.

و يأتي الاعتراف الأمريكي بالتواجد العسكري في سقطرى وسط تحركات عسكرية متسارعة شهدتها الجزيرة خلال الآونة الأخيرة، حيث كشفت تقارير عن توجهات لفرض تواجد عسكري هندي و توسيع الإمارات منشآتها العسكرية في الجزيرة.

و يرى مراقبون أن الهدف من هذه الخطوات هو السيطرة على طرق التجارة البحرية بقوة السلاح، في ظل المنافسة الحادة بين الولايات المتحدة و الصين.

و يعتقد البعض أن تواجد الولايات المتحدة العسكري في سقطرى كان سابقاً للاعتراف الرسمي، و أن واشنطن كانت تستخدم الإمارات غطاء لأنشطتها العسكرية في جزر و موانئ اليمن.

و يثير هذا التواجد مخاوف من نوايا أمريكية قديمة في السيطرة على باب المندب و جزر اليمن في البحر الأحمر و البحر العربي، خاصة في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة و حلفائها من جهة و الصين و حلفائها من جهة أخرى.

ويبقى السؤال مفتوحاً حول تداعيات هذا التواجد العسكري على مستقبل المنطقة و إمكانية نشوب حرب عالمية محدودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى