الأخبار

في محاولة لتهدئة الغضب المتصاعد… الولايات المتحدة تقدم مساعدات غذائية لقبائل سقطرى اليمنية عبر الإمارات

فجر اليوم //

سقطرى، اليمن – في خطوة تهدف إلى تهدئة وامتصاص الغضب المتصاعد بين قبائل جزيرة سقطرى اليمنية، قدمت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات غذائية لأبناء هذا الأرخبيل عبر حليفتها، دولة الإمارات.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب بيان ناري أصدره مشايخ ووجهاء سقطرى يوم الأربعاء الماضي، حيث نددوا بالوجود العسكري الأمريكي ونصب دفاعات جوية أمريكية في الجزيرة، وطالبوا بخروجه الفوري.

ووفقًا لمصادر محلية مطلعة، وصلت سفينة محملة بالمساعدات الغذائية، التي تقدمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، إلى ميناء سقطرى يوم الخميس الماضي. وتشمل المساعدات موادًا غذائية أساسية مثل الأرز والطحين والزيت.

وأعرب مسؤول إماراتي معروف بأبو مبارك المزروعي لوكالة فرانس برس عن هدف هذه المساعدات الغذائية، حيث قال: “تهدف المساعدات إلى تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لسكان سقطرى ودعم استقرار الجزيرة”.

وأضاف المسؤول أن الإمارات تعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة والسلطات المحلية في سقطرى لضمان توزيع المساعدات بشكل عادل وفعال.

ولم تصدر أي تعليقات رسمية من السلطات اليمنية، التي تشمل حكومة الشرعية والتي تعجز عن تلبية أبسط الخدمات لمواطنيها في جزيرة سقطرى، بشأن المساعدات الغذائية الأمريكية.

وتشهد جزيرة سقطرى، التي تتمتع بأهمية استراتيجية في المحيط الهندي، توترات متزايدة بين القبائل المحلية والإمارات التي تنشر قوات عسكرية في الجزيرة منذ عام 2018.

ويتهم مشايخ سقطرى الإمارات بالسعي للسيطرة على الجزيرة وتسليم أراضيها ومواردها الطبيعية لقوات الاحتلال الأمريكي، الذي نصب مؤخرًا دفاعات جوية في الجزيرة، وقد أدت هذه التحركات إلى اندلاع احتجاجات واشتباكات بين المتظاهرين والقوات الإماراتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى