حكايا
أخر الأخبار

جامعة كولومبيا تهدد بفصل محتجين يحتلون مبنى دراسيا تضامنا مع فلسطين

هددت جامعة كولومبيا الأمريكية بفصل طلاب احتلوا مبنى دراسيا في أحدث تصعيد للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي.

بدأ الطلاب المحتجون احتلالهم الليلة الماضية بعد تحطيم النوافذ ودخول مبنى هاملتون هول. وعلقوا لافتة من الطابق العلوي كُتب عليها “قاعة هند”، تكريما لفتاة فلسطينية (ست سنوات) قتلتها القوات الإسرائيلية في غزة. أغلق المحتجون المدخل بالطاولات وشبكوا أذرعهم لتشكيل حاجز وهتفوا بشعارات مؤيدة للفلسطينيين.

تأتي عمليات الفصل المحتملة بعد أن بدأت الجامعة أمس في تعليق دراسة الطلاب الذين لم يلتزموا بالموعد النهائي لإخلاء معسكر احتجاجي أصبح بؤرة للاحتجاجات الطلابية في جميع أنحاء الولايات المتحدة ضد الهجوم الإسرائيلي على غزة. وصرحت الجامعة أن المعسكر “خلق بيئة غير ترحيبية لكثير من طلابنا وأعضاء هيئة التدريس اليهود” و “تسبب في إلهاء صاخب” يعطل الدراسة.

أثار هجوم إسرائيل على غزة في أكتوبر الماضي موجة من الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة، بما في ذلك جامعة كولومبيا. واجه المحتجون المؤيدون للفلسطينيين في بعض المسيرات الأخيرة معارضة من مجموعات مؤيدة لإسرائيل، مما أدى إلى اتهامات متبادلة بمعاداة السامية وإثارة الكراهية.

أدان المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي اليوم الثلاثاء أشكال الاحتجاجات غير السلمية للطلاب، ووصف احتلال مباني الحرم الجامعي بأنه “نهج خاطئ”. بينما قال متحدث باسم جامعة كولومبيا إن المحتجين اختاروا تصعيد “وضع لا يمكن الدفاع عنه” وأن سلامة الطلاب وأمن الحرم الجامعي هما الأولوية القصوى للجامعة.

يبقى الوضع ًمتوترا في جامعة كولومبيا مع استمرار احتلال مبنى هاملتون هول. من غير الواضح ما إذا كانت الجامعة ستمضي قدما في خططها لفصل الطلاب، أو ما إذا كان سيتم التوصل إلى حل سلمي للاحتجاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى