مقالات
أخر الأخبار

السودان: عامٌ من الحرب الأهلية وخطابٌ ينذر باليأس

مرّ عامٌ على انزلاق السودان في نزاعٍ مسلحٍ دامٍ بين الجيش وقوات الدعم السريع، تاركاً وراءه مأساةً إنسانيةً هائلةً.

ذكرت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية أن القادة الأكثر نفوذا في العالم وكذلك الهيئات والمنظمات الدولية دأبوا على وصف المعارك التي تدور رحاها في السودان بأنها “مأساوية، وتجاوزت مرحلة اللاعودة”، ولم يتخذوا خطوات عملية لإنهاء هذه المأساة.

وصادف يوم 15 أبريل/نيسان الجاري مرور عام على انزلاق السودان في نزاع مسلح بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع، التي يتزعمها محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وتقول الخبيرة بشؤون السودان والشرق الأوسط سهى موسى، في مقالها -الذي نشر قبل يومين- إن مصطلحات من قبيل تلك التي تطلقها المنظمات ووسائل الإعلام والقادة، تبدو منطقية على الورق في وصف الظروف العصيبة على الأرض، حيث قُتل أكثر من 15 ألف شخص في أعمال عنف مرتبطة بالحرب، ونزح أكثر من 8 ملايين شخص، وتفشت مظاهر الجوع على نطاق واسع.

وتعتقد الكاتبة أن الخطاب “القَدَري” في حالة السودان -كما كان الحال في العديد من الحروب السابقة، بما في ذلك في سوريا والآن في قطاع غزة- يُكرِّس الخرافات الضارة التي تشوه حقيقة الصراع في تلك الدولة الأفريقية، ويحول دون إحراز تقدم ذي شأن، ويسهم في إطالة أمد المعاناة في نهاية المطاف.

ووفقا للمقال، فعلى الرغم من أن فرص التوصل إلى حل سلمي للصراع لا تزال متواضعة، فإن الوصف المسبق للسودان بأنه دولة “مهجورة بلا أمل يُرتجى” يجعل الكيانات الدولية في حِلِّ من تحمل المسؤولية أو أي علاقة لها بالصراع هناك.

وكان المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، قال إنه نظرا لأن “الأزمة تتجه نحو نقطة اللاعودة”، يجب على الأطراف المتحاربة البحث عن أرضية موحدة لإنهاء الصراع. وعلقت كاتبة المقال على هذا التصريح بأن الأقوال أسهل من الأفعال.

إنّ السودان ليس دولةً “مهجورةً بلا أملٍ”. فالشعب السوداني يتوق إلى السلام والاستقرار. وبدلاً من الاستسلام لليأس، يجب على المجتمع الدولي اتخاذ خطواتٍ جادةٍ لإنهاء الصراع ودعم الشعب السوداني في مسيرته نحو مستقبلٍ أفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى