واشنطن تهدد بتحويل صادرات الغاز بعيداً عن أوروبا بسبب قيود الميثان

فجر اليوم
لوّحت الولايات المتحدة بإمكانية إعادة توجيه شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق أخرى، إذا لم يُخفف الاتحاد الأوروبي من قواعده التنظيمية المتعلقة بخفض انبعاثات الميثان، في خطوة قد تزيد التوتر بين الجانبين في ملف الطاقة.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت قوله إن أوروبا قد تواجه “ألماً شديداً” ما لم تُجرِ إصلاحات جوهرية على تشريعاتها الخاصة بانبعاثات الميثان، مؤكداً أن صادرات الغاز الأمريكية ستستمر بالتدفق لكنها “قد تتجه إلى مكان آخر” إذا استمرت القيود الحالية.
وتأتي هذه التصريحات في وقت يعتمد فيه الاتحاد الأوروبي بشكل متزايد على الغاز الطبيعي المسال القادم من الولايات المتحدة لتعويض تراجع الإمدادات الروسية. ووفقاً للبيانات، شكّل الغاز الأمريكي نحو 59% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز المسال منذ بداية عام 2026.
في المقابل، أكد مفوض الطاقة الأوروبي دان يورغنسن تمسك الاتحاد الأوروبي بقواعده البيئية، مشدداً على رفض أي ضغوط خارجية تستهدف تعديل التشريعات الخاصة بالحد من انبعاثات الميثان.
ومن المقرر أن يناقش وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي هذا الملف خلال اجتماع يعقد في لوكسمبورغ، وسط مساعٍ لاحتواء الخلاف قبل تحوله إلى إجراءات عملية قد تؤثر على تجارة الطاقة بين الجانبين.

المصدر بلومبرغ

Exit mobile version