فجر اليوم
كشف باحثون في الأمن السيبراني عن ثغرة أمنية جديدة تؤثر على 7 طرازات من هواتف “آيفون” المزودة بمعالجات A12 وA13 Bionic، ما أثار مخاوف بشأن أمن بيانات ملايين المستخدمين حول العالم.
وبحسب شركة Paradigm Shift، تشمل الأجهزة المتأثرة: آيفون XS وXS Max وXR و11 و11 Pro و11 Pro Max، بالإضافة إلى آيفون SE (الجيل الثاني).
وأوضح الباحثون أن الثغرة موجودة داخل المعالج نفسه، وتحديداً في ذاكرة الإقلاع BootROM، ما يجعل إصلاحها عبر تحديثات نظام iOS التقليدية أمراً غير ممكن. وتحمل الثغرة اسم “usbliter8″، ويمكن أن تتيح للمهاجمين الوصول إلى مستويات عميقة داخل الجهاز، ما قد يسمح بسرقة البيانات أو تثبيت برمجيات تجسس في حال استغلالها.
ورغم خطورة الخلل من الناحية التقنية، أكد الخبراء أن استغلاله يتطلب وصولاً فعلياً إلى الهاتف وأدوات متخصصة، ما يجعل الخطر المباشر على المستخدمين العاديين محدوداً.
وأشار الباحثون إلى أن الأجهزة الأحدث من آبل غير متأثرة بهذه المشكلة بفضل تعديلات في تصميم المعالجات، بينما نجت بعض الأجهزة الأقدم مثل آيفون X من الثغرة بسبب آليات حماية مدمجة في العتاد.
وتسلط هذه الحالة الضوء على التحديات التي تمثلها ثغرات العتاد، إذ تبقى مدمجة في الشريحة منذ مرحلة التصنيع ولا يمكن معالجتها بسهولة بعد طرح الأجهزة في الأسواق.
المصدر “ديلي ميلي
