ماذا سيحدث لو قصفت اسرائيل المفاعلات النووية لإيران ما هي السيناريوهات التي تتوقعها؟

فجر اليوم //

سيكون خطر كبير على الشعب الإيراني والدول المجاورة بسبب التلوث الإشعاعي. هكذا ضربة أكبر من اسرائيل وحدها وتحتاج تدخل مباشر من الولايات المتحدة. اقرأ تحت لتعرف السبب.

المفاعلات النووية الإيرانية المهمة موجود في عمق الجبال وتحت الأرض بعمق أكثر من ١٠٠ متر. القنابل التي استخدمتها اسرائيل لاغتيال قيادات حزب الله في لبنان لن تستطيع الوصول الى المفاعلات النووية ولن تحدث أي ضرر يذكر. المباني التي تراها فوق الأرض لا يوجد فيها شيء مهم.

تدمير هدف بهذا العمق يتطلب نوع خاص من القنابل اسمه GBU-57A/B MOP. وحتى باستخدام هذه القنبلة سوف تحتاج الكثير منها لتحدث ضرر كافي.

هذه القنبلة وزنها ١٤ طن وطولها ٦ متر، ونظرا لحجمها ووزنها يوجد مقاتلة واحدة يمكنها حملها اسمها Northrop B-2 Spirit. وهذه الطائرة لا تملكها اسرائيل اصلا.

اذا قامت الولايات المتحدة بضرب المفاعلات النووية سوف ندخل حقبة جديدة من الحرب. لكن هذا سيناريو مستبعد لأن الولايات المتحدة غير معنية بهكذا تصعيد.

يمكن لاسرائيل استهداف مواقع نووية صغيرة موجودة فوق الأرض، لكن هكذا ضربة تحتاج تخطيط بشكل جيد لمنع انتشار الاشعاعات النووية، ولن يحدث ضرر كبير للبرنامج النووي الإيراني وسيعطي نتائج عكسية لأن إيران سوف يصبح لها حافز أكبر لصنع قنبلة نووية.

الذلك السيناريو الأكثر واقعية هو أن تقوم اسرائيل باستهداف مواقع تسبب ضرر للإقتصاد الإيراني مثل محطات النفط، او مواقع عسكرية.

Exit mobile version