صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تقفز إلى أعلى مستوياتها منذ بداية النزاع

فجر اليوم

سجلت صادرات النفط الإيراني عبر مضيق هرمز أعلى مستوياتها منذ اندلاع النزاع، وفق ما أوردته وكالة بلومبرغ، وذلك عقب الإعلان عن رفع الحصار البحري المفروض على الموانئ الإيرانية.
وأظهرت بيانات تتبع حركة السفن، صباح الاثنين، عبور ثلاث ناقلات نفط عملاقة محملة بنحو 6 ملايين برميل من الخام الإيراني عبر مضيق هرمز، في طريقها إلى الأسواق الآسيوية، بينها سنغافورة.
وتنطلق الشحنات من جزيرة خرج، التي تُعد المركز الرئيسي لصادرات النفط الإيرانية، في خطوة تعكس عودة النشاط التصديري بوتيرة متسارعة بعد تخفيف القيود المفروضة على حركة الملاحة.
ويأتي هذا التطور بعد إعلان القيادة المركزية الأمريكية رفع القيود البحرية عن الموانئ والمناطق الساحلية الإيرانية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن جهود الوساطة التي قادتها قطر وباكستان خلال المفاوضات الإيرانية الأمريكية في سويسرا أسهمت في رفع القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية.
ويرى مراقبون أن استئناف تدفق النفط الإيراني عبر هرمز قد يسهم في زيادة المعروض العالمي من الخام، ويؤثر على حركة الأسواق وأسعار الطاقة خلال الفترة المقبلة

المصدر” بلومبرغ”

Exit mobile version