زعم جديد يهز عرش آل سعود: محمد بن سلمان زور توقيع والده لشن حرب اليمن

قال مستشار سابق للقصر الملكي السعودي، أن ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي للسعودية، محمد بن سلمان زور توقيع والده الملك سلمان لنشر قوات برية في اليمن.

ووفقًا لصحيفة “التايمز” البريطانية، نقلاً عن فيلم وثائقي جديد، تعده هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، فإن سعد الجبري، وهو مساعد سابق لولي العهد السابق محمد بن نايف، قدم هذه التصريحات.

سعد الجبري الذي كان شخصية رئيسية في مجتمع الاستخبارات السعودي، صرح أن محمد بن سلمان، وزير الدفاع آنذاك، كان القوة الأساسية وراء التدخل العسكري المدعوم من الولايات المتحدة عام 2015 ضد الحوثيين في اليمن.

وأضاف الجبري “بدأنا الحرب في مارس [2015] وكان محمد بن سلمان يدفع نحو التدخل البري، فيما أوضح حينها محمد بن نائف الذي كان ولي العهد بأن الجيش السعودي لم يُختبر بعد.

 “لذلك أصدر محمد بن نايف مرسومًا من الملك لمنع أي تدخلات برية. “وفي وقت لاحق، فوجئنا بصدور مرسوم ملكي بالسماح بالتدخلات البرية”.

حول ذلك يقول رئيس جهاز الاستخبارات السرية البريطاني السابق، جون سوير إنه بينما لا يعرف ما إذا كان محمد بن سلمان قد زوّر الوثائق فعلا، “من الواضح أن قرار التدخل عسكريا في اليمن كان قراره، ولم يكن قرار والده، على الرغم من أن والده قد انجر معه”.

أسفر تدخل التحالف المشترك بقيادة السعودية والإمارات في اليمن عن مقتل ما يقرب من 400 ألف شخص وتشريد 4.5 مليون شخص، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة.

ويصر الجبري، الذي يعيش الآن في كندا بعد فراره من المملكة في عام 2017، على أن ادعائه له مصادر موثوقة داخل وزارة الداخلية تؤكد التزوير.

Exit mobile version