حرب لبنان.. لماذا قاد رئيس مجلس الشورى الإيراني الطائرة بنفسه خلال زيارته لبنان؟ وهل يرفع الخامنئي “حظره” عن النووي؟.. كيف تآكلت إنجازات نتنياهو رغم اغتيال نصر الله؟ وهل جرى تعيين مُشرف إيراني على حزب الله؟.. ما السّر خلف تدمير الكيان للمناطق “الشيعية”؟ وبيروت بأكملها غير آمنة!

فجر اليوم //

تصاعدت الدعوات في إيران مؤخراً لمراجعة العقيدة النووية للجمهورية الإسلامية بهدف امتلاك قنبلة ذرية، في ظل التهديدات المتزايدة من إسرائيل، وتقدّم أكثر من 30 نائباً في البرلمان الإيراني، برسالة إلى المجلس الأعلى للأمن القومي، مطالبين بإعادة تقييم السياسة النووية، وأكد النواب على ضرورة إعادة النظر في فتوى المرشد الأعلى علي خامنئي التي تحظر “استخدام” الأسلحة النووية.
– رغم العُدوان الإسرائيلي المُتواصل اليومي على لبنان، قاد رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر ⁧‫قاليباف‬⁩ بنفسه الطائرة الإيرانية التي وصل بها الى لبنان، وذلك خلال زيارة رسمية له بدعوة من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه ⁧‫بري‬⁩، وعند وصوله إلى مطار رفيق الحريري الدولي، أشار قاليباف‬⁩ إلى أنه يحمل في جعبته رسالة من قائد الثورة الاسلامية الإمام الخامنئي إلى شعب لبنان والمقاومة، وقال قاليباف‬⁩: “كالعادة نحن مع لبنان حكومة وشعبًا”.
– تفقّد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر أحد مواقع الاستهدافات الإسرائيلية في بيروت، وأكد: “نقف إلى جانب الشعب اللبناني والفلسطيني وسنُقدّم كل ما نستطيع من العون
– كشف مدير مستشفى “زيف” الإسرائيلي في صفد بتصريحات لشبكة “سي إن إن” عن التدفق المستمر للجنود الإسرائيليين المصابين منذ بدء العملية البرية في لبنان، وذكر أن المستشفى استقبل أكثر من 100 جندي مصـاب خلال الأيام الأولى من هذه العملية، مشيرًا إلى أن الأعداد تواصل الارتفاع مع استمرار العمليات العسكرية.
– الجيش الإسرائيلي يأمر سكان 25 قرية جنوب ⁧‫لبنان‬⁩ بإخلائها فورًا، والتوجه إلى شمال نهر الأولي، آخر نقطة في الجنوب، ليرتفع عدد البلدات التي طالب بتفريغها منذ بدء التوغل البري إلى 135.
– المؤرخ أسامة مقدسي: لاحظ كيف تدمر إسرائيل وتقصف جميع المناطق ذات الأغلبية الشيعية في لبنان عمدًا.. إنها تحاول إثارة التوترات الطائفية واستغلال التعددية في لبنان، لتعزيز رؤيتها الخاصة للتفوق العرقي الديني في فلسطين”.
– إن بي سي عن مسؤولين أمريكيين: لا مؤشرات على أن إسرائيل ستستهدف منشآت نووية إيرانية أو تنفذ عمليات اغتيال، وذلك ضمن الرد الإسرائيلي المُرتقب على القصف الإيراني لإسرائيل ردًّا على اغتيال إسماعيل هنية، والسيد حسن نصر الله.
– وزارة الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة وسّعت العقوبات على قطاعي النفط والبتروكيماويات الإيرانيين ردًّا على هجوم طهران على إسرائيل.
– سجّل حزب الليكود الذي يتزعّمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تراجعًا في استطلاعات الرأي الأخيرة، وذلك بفعل “تآكل الإنجازات” ضد حزب الله اللبناني، وقال موشيه كوهين مراسل صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، إن الصعود الذي شهده إئتلاف حكومة نتنياهو من خلال تصعيد الحرب ضد حزب الله مؤخرا، تراجع الأسبوع الماضي مسجلا هبوطا بقدر مقعدين لحزب الليكود، الذي يقود الائتلاف الحاكم، حال أجريت انتخابات الكنيست الذي يضم 120 مقعدا، ويأتي ذلك مع مُواصلة حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية أواخر الشهر الماضي.
– كشف مصدر في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، لـصحيفة “الجريدة” الكويتية، أنه تم تعيين محمد رضا فلاح زادة مساعد قائد الفيلق “مُشرفاً” على “حزب الله” اللبناني، ريثما يتم تعيين الأمين العام الجديد للحزب بعد اغتيال أمينه العام السيد الشهيد حسن نصرالله بغارة إسرائيلية في 27 سبتمبر الماضي، وحسب المصدر، فإن القرار جاء بأمر من المرشد الأعلى علي خامنئي، نظراً لأن “حزب الله” يتخوّف من أن تغتال إسرائيل أي أمين عام جديد له، في وقت يمتنع الحزب عن كشف مصير رئيس مجلسه التنفيذي هاشم صفي الدين، الذي كان المرشح الأبرز لخلافة نصرالله، والذي يعد الأقرب من طهران، وخصوصاً من الحرس الثوري.
– قالت شبكة “CNN” الأمريكية السبت، إن مستوى مقاومة حزب الله فاجأت “إسرائيل” رغم اغتيال الأخيرة لغالبية قادته على المستوى السياسي والعسكري، ونقلت عن مراقبين قولهم إن الحزب يطلق يوميا على “إسرائيل” بشكل منظم رغم اغتيال قيادته بالكامل وعلى رأسها الأمين العام السيد نصر الله.
– حزب القوات اللبنانية يستضيف اجتماعًا تحت عنوان “لقاء وطني جامع لإنقاذ لبنان”، ويعد حزب القوات من أبرز خصوم حزب الله.
– تقرير خاص لصحيفة “لوموند” الفرنسية، كتب فيه المبعوث الخاص للصحيفة في لبنان أن “بيروت بأكملها لم تعد آمنة من القصف الإسرائيلي”.
– إن بي سي عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين: الرد الإسرائيلي على إيران قد يكون خلال عطلة عيد الغفران.
– مسؤول إيراني لنيويورك تايمز: نقلنا لدول إقليمية ووسطاء مع واشنطن أننا سنرد بالمثل إن ضربت إسرائيل منشآت نفطنا.

Exit mobile version