برئاسة أبوظبي للاستثمار.. طحنون بن زايد يواصل صعود سلم النفوذ

فجر اليوم//

سلطت صحيفة “فايننشال تايمز” الضوء على النفوذ المتزايد للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعدما تم تعيينه رئيسًا لجهاز أبوظبي للاستثمار، الذي تبلغ قيمة أصوله 790 مليار دولار، وهو صندوق الثروة السيادي الرئيسي في عاصمة الإمارات.

وذكرت الصحيفة البريطانية، في تقرير ترجمه “الخليج الجديد”، أن الشيخ طحنون هو مستشار الأمن القومي الإماراتي، كما يرأس أيضًا الشركة القابضة التابعة للدولة ADQ، إضافة إلى بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، والشركة العالمية القابضة IHC، وهي الشركة ذات الارتباط بالعائلة الحاكمة في الإمارات، وشهدت صعودًا مذهلاً لتصبح ثاني أكبر شركة في المنطقة من حيث القيمة السوقية بعد شركة النفط السعودية العملاقة، أرامكو.

وبذلك يحل الشيخ طحنون محل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي توفي العام الماضي وخلفه شقيق الشيخ طحنون رئيس الدولة الحالي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي لم يعين وريثا لحكمه بعد.

وتأسس جهاز أبوظبي للاستثمار عام 1976، واستثمر على مدى عقود في أسواق رأس المال الخارجية، ليصبح أحد أهم مصادر التمويل في المنطقة لمديري الأصول العالميين.

ويعمل صندوق الثروة السيادية كقناة توزيع لفوائض الهيدروكربونات المالية في الإمارات لتحقيق عوائد حكومية طويلة الأجل.

وبرز تصدر الشيخ طحنون مؤخرا، حيث تعامل مع قضايا السياسة الخارجية الحساسة كمستشار للأمن القومي. وشمل ذلك إصلاح العلاقات مع قطر، إضافة إلى تركيا التي اشتبكت معها الإمارات خلال الربيع العربي، بينما تحاول أيضًا السيطرة على التوترات مع خصمها الإقليمي، إيران.

كما برزت اهتمامات الشيخ طحنون كمستثمر محلي وعالمي، فالشركة العالمية القابضة IHC انبثقت من مجموعة رويال الخاصة التي يسيطر عليها الشيخ

Exit mobile version