الكيتامين: هل هو علاج سحري للاكتئاب أم مخدر خطير؟

حذّر خبراء من مخاطر استخدام الكيتامين كعلاج للاكتئاب، وذلك بعد اعتراف الملياردير إيلون ماسك بتناوله لتعزيز الصحة العقلية.

وأثناء مقابلة تلفزيونية، قال ماسك إن تناول الكيتامين يساعده في تخفيف الإرهاق الذهني، ونصح مرضى الاكتئاب بالاستفسار عن هذا العقار من أطبائهم.

يُعرف الكيتامين كمخدر قوي يُستخدم لتسكين الألم في العمليات الجراحية. ويُوصف بجرعات صغيرة لعلاج الاكتئاب، ما قد يُسبب شعورًا بالنشوة والهلوسة.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام الكيتامين كمخدر بوصفة طبية، لكن لم توافق على استخدامه لعلاج الحالات النفسية.

وأظهرت بعض الدراسات نتائج واعدة لفوائد الكيتامين في علاج الاكتئاب، بينما حذّر خبراء من المبالغة في تقدير هذه الفوائد وتجاهل المخاطر.

وأظهرت دراسة شملت 300 مريض أن أكثر من ثلثهم عانوا من آثار جانبية خطيرة مثل الهلوسة والأفكار المزعجة.

وزعمت دراسة أخرى أن FDA تجاهلت آثارًا جانبية خطيرة عند الموافقة على الإسكيتامين، وهو شكل أكثر فعالية من الكيتامين، لعلاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

ووفقًا للمكتبة الوطنية للطب، فإن استخدام الكيتامين من قبل مرضى القلب قد يؤدي إلى نتائج كارثية، مثل زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا أن تغيرات دماغية مشابهة لتلك التي تحدث في الفصام قد تحدث عند تناول الكيتامين لمدة 10 أيام.

Exit mobile version