الأردن تتحول إلى قاعدة عسكرية أمريكية لحماية “إسرائيل”

أفاد موقع “الدفاع العربي” بهبوط سرب من الطائرات المقاتلة من طراز F/A-18E Super Hornet تابعة للبحرية الأمريكية في الاردن، قادمة من على متن حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت (CVN-71).

وشوهدت المقاتلات وهي تحمل أربعة صواريخ جو-جو متقدمة متوسطة المدى من طراز AIM-120 AMRAAM وأربعة صواريخ جو-جو قصيرة المدى من طراز AIM-9X Sidewinder. جميع الصواريخ المحمولة هي صواريخ حية.

وأفادت وسائل الإعلام أن نشر هذه الطائرات المقاتلة في الأردن كان جزءًا من خطوات الولايات المتحدة لزيادة قوتها العسكرية في الشرق الأوسط في أعقاب احتمال شن إيران ومحور المقاومة هجومًا واسع النطاق ضد الكيان الصهيوني في أعقاب اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وكتبت مجلة TWZ أن تمركز طائرات سوبر هورنتس في القواعد الأردنية قبل أي هجوم على الكيان من قبل إيران أمر منطقي بالنسبة لأمريكا. وتقع قاعدة موفق السلطي الجوية في موقع مركزي للغاية في المنطقة، وكانت منذ فترة طويلة موقعًا رئيسيًا للعمليات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط.

وفي السابق، لعب سرب من طائرات F-15E Strike Eagles تابع للقوات الجوية الأمريكية والمنتشر في الأردن دورًا كبيرًا في الدفاع الإسرائيلي ضد الهجوم المضاد الإيراني في أبريل.

 

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قد أكد أمس السبت، بأن بلاده لن تسمح لأحد باختراق أجوائها، أو ساحة حرب لإيران أو “إسرائيل”.

وذلك بعد تأهب المنطقة لجولة من التصعيد الجديد بين إيران والكيان الصهيوني، عقب اغتيال قائد حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وتوعد إيران بالانتقام لخرق سيادتها وقتل ضيفها الكبير.

ويعتبر تصريح الصفدي، إشارة واضحة تؤكد أن الأردن ستقوم بالتصدي لصواريخ ومسيرات إيران، لحماية “إسرائيل” تحت مبرر الحفاظ على أجوائها، خاصة وإن إشراك الكيان بالقول أنهم أيضا لن يسمحوا له بقصف إيران عبر أجواء الأردن، أمر غير وارد حاليا؛ كون “تل أبيب” هي من تنتظر منذ أكثر من أسبوع الضربة الإيرانية وليس العكس.

Exit mobile version