إسرائيل على صفيح ساخن ونتنياهو يُشعل الأوضاع بإقالة غالانت.. أول تعقيب من وزير الجيش”المُقال” والهجوم والغضب على رئيس الحكومة يتصاعد والآلاف يغلقون شوارع “تل أبيب”.. وهذه أبرز الردود على قرار الإقالة

فجر اليوم//

نشر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، تغريدة على “تويتر” مساء الأحد، علق فيها على قرار إقالته من منصبه.
وقال يوآف غالانت في التغريدة: “سيبقى أمن إسرائيل المهمة الاساسية لي”.

وأقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، وزير الدفاع يوآف غالانت، من منصبه بسبب رفضه للتعديلات القضائية.
ويأتي ذلك بعد خطاب متلفز لغالانت يوم السبت، دعا فيه لوقف فوري ومؤقت لخطة الحكومة اليمينية المتطرفة المثيرة للجدل لإصلاح القضاء، في أول معارضة علنية من داخل ائتلاف حكومة نتنياهو.

وجاء قرار نتنياهو في الوقت الذي تتواصل فيه الاحتجاجات الشعبية رفضا للتعديل الذي من شأنه وفق المعارضين أن يسيطر على السلطة القضائية بالكامل.
ad
وأثار قرار نتنياهو، بإقالة غالانت، من منصبه؛ ردود فعل غاضبة من زعماء أحزاب يهودية، وأعضاء كنيست، ومسؤولين كبار في كيان الاحتلال.
وذكرت القناة 12 العبرية، أن الدعوات للخروج بمظاهرات في إسرائيل تزايدت بعد قرار إقالة غالانت، ومن المقرر أن تبدأ الاحتجاجات الساعة 22:00 من مساء اليوم في شارع كابلان في تل أبيب”.
بيني غانتس، وزير الجيش الإسرائيلي السابق، عقّب على قرار نتنياهو قائلا: “إننا نواجه خطرًا فوريًا وملموسًا وواضحًا على أمن إسرائيل، نتنياهو تجاوز وزير الدفاع وأمن إسرائيل”.
أما رئيس حكومة الاحتلال السابق، يائير لابيد، قال إنّ “إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت يمثل تدنياً جديداً لحكومة تضر بالأمن القومي للبلاد”.
من جانبه، قال زعيم حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، إنّ ” نتنياهو اختار طريق كل الطغاة، إقالة غالانت يجب أن يكون إنذارًا حقيقيًا لجميع أعضاء الائتلاف، لن أتفاجأ إذا كانت الخطوة التالية لنتنياهو هي إقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي” فيما عبّرت زعيمة “حزب العمل”، ميراف ميخائيلي، عن غضبها إزاء قرار نتنياهو، قائلًة: “الآن أكثر من أي وقت مضى نتنياهو يشكل خطر شديدا على (إسرائيل)”. عضو “الكنيست” الإسرائيلي، جدعون ساعر، علّق: “قرار نتنياهو إقالة وزير الجيش “يوآف غالانت” هو عمل جنوني، نتنياهو مصمم على دفع (إسرائيل) نحو الهاوية، كل يوم يستمر نتنياهو بمنصبه يعرض (إسرائيل) ومستقبلها للخطر”.
بدوره، قال آفي يسسخاروف، محلل شؤون

Exit mobile version